AYN TV - حبيب رمان Ayn -

logo-1

حبيب رمان

حبيب رمان

حبيب رمان

عنوان الكتاب حبيب رمان
المؤلف بشرى خلفان
الناشر الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء بالتعاون مع دار الانتشار العربي
عام النشر 2014
القارئ فاطمة إحسان
المدة ساعة و37 دقيقة
التقييم
2.5/5.0
نبذة

تسرد هذه المجموعة القصصية في اثنتي عشرة قصة سيرة نساء، قويات لا يرضين بدور الأميرة التي تنتظر أمير الحكايات لإنقاذها، وأخريات حالمات بالتغيير ولكن لا يبذلن مجهودا كافيا لتحقيقه، ونوع ثالث من النساء مستكينات للواقع ومتصالحات معه، ويمشين حسبما هو مرسوم. كل ذلك بروح شعرية تتضمناه هذه القصص رغم وضوح لغتها وابتعادها عن الزخرفة والتزويق، وبتقنيات قص متنوعة تتراوح بين السرد التقليدي، وتشظية الحكاية، والقصة داخل القصة، وتوظيف الحكايات الشعبية، والرموز.

اقتباس

شغلت الفكرة ذهن الطفلة طوال النهار، وعندما رأتها أمها تطيل التحديق في الفراغ مشتتة الذهن، عازفة عن اللعب على غير عادتها، سألتها كحال الأمهات عن سبب ذلك، فأجابتها مها والدموع تملأ عينيها، أنها إذا لم تجد طريقة لتهريب الأميرة فلن تكتمل الحكاية. ردت الأم على ابنتها بحكمة توارثتها فيما يبدو عبر سلالة طويلة من نساء العائلة الموغِلات في السرد: ربما على الأميرة أن تجد حلًّا لمشكلتها بنفسها.

اقتباس

الآراء والأفكار الواردة في هذا الكتاب لا تُعبر بالضرورة عن وزارة الإعلام

استمع الآن أضف إلى قائمتي

الفصول

play حبيب رمان
01:37:44

الكتب المسموعة ذات الصلة

الطيور الزجاجية

قصص تنحاز للإنسان البسيط الباحث عن كُوّة نور في نفق الحياة المظلم، وتحضر فيها بلغة أدبية رصينة عوالم الطيور والأطفال والجدران والأسرّة والشارع والباب واللوحة.
2.8/5
استمع الآن

حكايات الفراغ والضجر

يتضمن الكتاب 18 قصة قصيرة تقتنص لحظات ذاتية في حياة سارد أو ساردة القصة وتُعمقها، مقدِّمةً رؤية مختلفة للحياة، وعارِضةً لمكابدات أبطال هذه القصص مع الفراغ والضجر. كل ذلك في سرد ماكر وبلغة سلسة والتقاطات مدهشة لمواقف قد تبدو لأول وهلة عادية، لكن سرعان ما تتكشف طبقات مختلفة من التأويلات لهذه المواقف. وقد فازت هذه المجموعة القصصية بجائزة أفضل مجموعة قصصية صدرتْ في عُمان عام 2016 التي منحتْها لها الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء.
2/5
استمع الآن

شبابيك زيانة

يتضمن الكتاب أكثر من أربعين نصّا أدبيًّا مما يصنفه نقاد الأدب بـ"قصص قصيرة جدا"، تسرد بلغة مكثفة حكايات من الحياة اليومية عن الأم والأب والوطن والحب والحرب، وغيرها من العوالِم القصصية التي تنسج الكاتبة خيوطها بتمكّن، موظِّفة أهم تقنيات هذا النوع من الكتابة القصصية من مفتتح مشوِّق، ونهاية مفاجئة مثيرة للتأمل والرغبة في إعادة القراءة.
4.3/5
استمع الآن