AYN TV - الأوروبيون في مدونة التراث العُماني Ayn -

logo-1

الأوروبيون في مدونة التراث العُماني

الأوروبيون في مدونة التراث العُماني

الأوروبيون في مدونة التراث العُماني

عنوان الكتاب الأوروبيون في مدونة التراث العُماني
المؤلف ناصر السعدي
الناشر مجلة نزوى، وزارة الإعلام
عام النشر 2021
القارئ خالد السلامي
المدة ساعتان و22 دقيقة
التقييم
2.7/5.0
نبذة

تتتبع هذه الدراسة التاريخية نصوص التراث العُماني، وتستجلي صورة الشعوب الأوروبية في هذا التراث المؤلَّف من كتب الأدب والفقه والتاريخ والرحلات، التي كتبت بأقلام عُمانيّة، بين الحقبة الزمنيّة الممتدّة من أواخر القرن الخامس عشر الميلادي وحتى منتصف القرن العشرين. مُحلِّلةً هذه النصوص، ومستقرئةً مضمون الصورة الأوروبية من خلالها، ومحاوِلةً الوقوف على السّياقات التي أنتجتها، وتعقُّب مراحل تطوّرها ومتغيّراتها من زمنٍ إلى آخر.

اقتباس

تسللت صورة أوروبا إلى نصوص التراث العماني عبر ثلة من الأفراد، شكلوا الجهاز الإداري للحضور الأوروبي، وتحديداً الوكلاء السياسيّين، والموظفين، والرحالة، والمبشرين المسيحيين. واتخذ سلوك هذه الفئات وطرق تفاعلهم وغاياتهم وأهدافهم معيارًا للحكم على سمات الشخصية الأوروبية، وبرزت صورٌ تتسم بالتعميم المطلق في بعض الأحيان، ليست بالضرورة استنادًا على واقع حقيقي.

اقتباس

الآراء والأفكار الواردة في هذا الكتاب لا تُعبر بالضرورة عن وزارة الإعلام

استمع الآن أضف إلى قائمتي

الفصول

play الأوروبيون في مدونة التراث العُماني : 1
01:00:10
play الأوروبيون في مدونة التراث العُماني : 2
01:22:00

الكتب المسموعة ذات الصلة

زنجبار في عهد السيد سعيد بن سلطان

دراسة اقتصادية تتتبّع الدور الاقتصادي المهم للعُمانيين في عهد السيد سعيد بن سلطان، خاصة في المجالات التجارية والزراعية، وترصد المؤثرات الحضارية العُمانية الثقافية والسياسية والاجتماعية التي جاءت في ركاب النشاط الاقتصادي.
3.1/5
استمع الآن

تاريخ الطباعة والمطبوعات العُمانية عبر قرن من الزمن

يرصد هذا الكتاب حركة طباعة الكتب العُمانية، من أول كتاب عُماني صدر مطبوعًا عام 1878 إلى حدود عام 1977، سواء طُبع في عُمان – وهو قليل- أو طُبِع خارجها – وهو الأغلب -، ويُعرِّف بالمطبوعات العُمانية القديمة التي صار الحصول عليها أمرًا عسيرًا، وأصبحت في عِداد النوادر، ويقدم نبذة عن المطابع العُمانية وجهود المؤسسات والأفراد في طباعة الكتب، مع نصوص من بواكير المطبوعات العُمانية.
2/5
استمع الآن