تبحث قصائد هذا الديوان بدأب عن حقائق الوجود، وتتأمل في علاقات الأشخاص والأشياء. إنها نصوص -كما كُتِب عنها- "ممتلئة بالأسئلة، ثقيلة بالدلالات المنفرجة على الاحتمالات، إنه موقف الشاعرة من القضايا اليومية العميقة والسطحية معا؛ تذهب إلى سؤال السماء كما تذهب إلى سؤالك عن ستائر الغرفة أو طعم القهوة أو ضياع وردة في البيت".
اقتباس
"من الآن فصاعدًا / أيتها الحياة / سأسمّيكِ الضحك / وكلُّ هذه الكلمات الراكضة في حقل الفراغ والمتعة/ ستكونُ جمهورَك/ ستكون الكلماتُ المتحدة/ جمهورَ الضحك".
قصائد تحتفي بالعتمة كحالة فلسفية تتضمن نورًا روحانيًا مختبئًا، وتُقدِّم صورًا متنوعة للّيل الذي يمثل رحلة تأملية عميقة في الذات والعالم، مفعمة بالاغتراب والبحث عن المعنى.
اختيارات من الشعر العُماني القديم الذي يتميز بالحداثة الشعرية القادرة على البقاء مع الزمن، وهي الحداثة التي يعرفها المؤلف بأنها "لحظة توتر مع البنى السائدة والمهيمنة في المجتمع، سواء أكانت هذه البنى لغوية أو ثقافية".
رواية شعرية عن أعمى يحدث له بعد إقامة طويلة في بلدته ما يضطره للرحيل وحيدًا بلا قائد بحثًا عن النور، وفي سفره ذاك يقابل شخصيات مختلفة وتقتاده الأقدار بعد أحداث كثيرة ليدخل في رحلتين جسدية وروحية، فهل سينجح في مسعاه؟ ذلك ما سنكتشفه في هذا الكتاب السمعي.
يتضمن هذا الكتاب الضخم الآثار الشعرية لشاعر عُمان الكبير ناصر بن سالم بن عُديِّم الرواحي المعروف بــ"أبي مسلم البهلاني"، شاعر زمانه، وفريد أوانه، الذي أدرجته منظمة اليونسكو ضمن الشخصيات المؤثرة عالميًّا عام 2020 في الذكرى المئوية لوفاته. وهو أول كتاب يضمّ كل ما كتب البهلاني من شعر، وقد قدم له محمد الحارثي بدراسة مستفيضة عن شعره وحياته وتكوينه الثقافي والمعرفي، ودوره التنويري والاستنهاضي للأمة، استغرقت نحو مائة صفحة من الكتاب.
تحتفي هذه المجموعة الشعرية التي كتب محمد الحارثي قصائدها بين عامي 2005 و2012 بوسائل الكتابة القديمة – قلم الرصاص والآلات الكاتبة- ويصوّر فيها الشاعر بحميمية علاقته بالإنسان والأشياء، وحنينه للعودة إلى الحياة البدائية البسيطة، ويحاور شعراء العالم وأدباءه ويرسل لهم تحايا عبر نصوصٍ تقرأ نصوصهم وتؤاخيها، وعبر إهداءات لهم واعتذارات.