AYN TV - الطيور الزجاجية Ayn -

logo-1

الطيور الزجاجية

الطيور الزجاجية

الطيور الزجاجية

عنوان الكتاب الطيور الزجاجية
المؤلف يحيى سلام المنذري
الناشر نينوى/ دمشق
عام النشر 2011
القارئ أحمد الكلباني
المدة 3 ساعات و3 دقائق
التقييم
2.8/5.0
نبذة

قصص تنحاز للإنسان البسيط الباحث عن كُوّة نور في نفق الحياة المظلم، وتحضر فيها بلغة أدبية رصينة عوالم الطيور والأطفال والجدران والأسرّة والشارع والباب واللوحة.

اقتباس

"وكأن المعلم طلب منهم الاستعداد للحرب. وكأنه طلب منهم الابتعاد عن النوم. كما –وكأنه- طلب منهم أن يتذكروا الأحزمة الجلدية ذات اللون الأسود، وأن يتذكروه شخصيا بعد سنوات طويلة. وبعد أن يعلن لهم بكل صراخه بأن الغد هو مخصص لتسميع جدول الضرب تصبح أمنيتهم الوحيدة هي أن لا يأتي الغد. وبعدها تطير العصافير إلى أعشاشها منفطرة القلوب".

اقتباس

الآراء والأفكار الواردة في هذا الكتاب لا تُعبر بالضرورة عن وزارة الإعلام

استمع الآن أضف إلى قائمتي

الفصول

play الطيور الزجاجية : 1
play الطيور الزجاجية : 2
01:06:59
play الطيور الزجاجية : 3
01:02:31

الكتب المسموعة ذات الصلة

شبابيك زيانة

يتضمن الكتاب أكثر من أربعين نصّا أدبيًّا مما يصنفه نقاد الأدب بـ"قصص قصيرة جدا"، تسرد بلغة مكثفة حكايات من الحياة اليومية عن الأم والأب والوطن والحب والحرب، وغيرها من العوالِم القصصية التي تنسج الكاتبة خيوطها بتمكّن، موظِّفة أهم تقنيات هذا النوع من الكتابة القصصية من مفتتح مشوِّق، ونهاية مفاجئة مثيرة للتأمل والرغبة في إعادة القراءة.
4.3/5
استمع الآن

حبيب رمان

: تسرد هذه المجموعة القصصية في اثنتي عشرة قصة سيرة نساء، قويات لا يرضين بدور الأميرة التي تنتظر أمير الحكايات لإنقاذها، وأخريات حالمات بالتغيير ولكن لا يبذلن مجهودا كافيا لتحقيقه، ونوع ثالث من النساء مستكينات للواقع ومتصالحات معه، ويمشين حسبما هو مرسوم. كل ذلك بروح شعرية تتضمناه هذه القصص رغم وضوح لغتها وابتعادها عن الزخرفة والتزويق، وبتقنيات قص متنوعة تتراوح بين السرد التقليدي، وتشظية الحكاية، والقصة داخل القصة، وتوظيف الحكايات الشعبية، والرموز.
2.5/5
استمع الآن

حكايات الفراغ والضجر

يتضمن الكتاب 18 قصة قصيرة تقتنص لحظات ذاتية في حياة سارد أو ساردة القصة وتُعمقها، مقدِّمةً رؤية مختلفة للحياة، وعارِضةً لمكابدات أبطال هذه القصص مع الفراغ والضجر. كل ذلك في سرد ماكر وبلغة سلسة والتقاطات مدهشة لمواقف قد تبدو لأول وهلة عادية، لكن سرعان ما تتكشف طبقات مختلفة من التأويلات لهذه المواقف. وقد فازت هذه المجموعة القصصية بجائزة أفضل مجموعة قصصية صدرتْ في عُمان عام 2016 التي منحتْها لها الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء.
2/5
استمع الآن